فلل للايجار لأفضل ما يكون لدينا

19/02/2014 06:32

اوامره بالالتزام و الانضباط فلل للايجار و من يخالف القرارات التنظيميه

 يتمرد عليها سيتم معاقبته و لكن لم يرضي بعض الجنود بذلك و سعوا للمؤامرة و لكن انكشف امرهم و علم محمد علي بذلك و بدأت الفتنه و حدث اطلاق الرصاص و لم يلبث ان انتهي الامر و ذهبوا لسرقة الاسواق و لكن سعي محمد علي لاخماد تلك الفتنه و نجح في ذلك .
سعي محمد علي الي ترتيب الجيش و انتظامهم صفوفا و من لم يطع الامر ينفيه فلل للايجار  و يجرده من ثيابه و كان محمد علي شرف علي ذلك بنفسه و لكن من لم يستمع الي الاوامر كان يتذمر و يسعي الي المؤامرات و الفتن و يسلبون الاسواق و لكن محمد علي يسرع في اخمادها كل مرة .
اخماد الفتن كان من خلال تفريق و تشتيت هؤلاء المتمردون بعيدا عن القاهرة كما قلنا مسبقا و ارسالهم علي حدود البحر الابيض المتوسط و ارسال معهم كبار قادة جيشه و من يثق فيهم حتي لا يتذمروا هناك و حتي لا يشعرهم ان هذا منفي فهو يحتاج اليهم ايضا للدفاع و حماية البلاد و بالفعل تم انشاء ثكنات عسكريه لهم.
نعود كما قلنا سابقا الي تأسيس الجيش المصري من حيث انشاء مدرسه فلل للبيع شرق الرياض عسكريه في اسوان من اجل تدريب الضباط و العمل علي تواجد النظام و الانضباط بالجيش و ساعد محمد علي في ذلك ضابط فرنسي يدعي سليمان باشا الفرنساوي الذي ساعد في تدريب الجيش ليكون قوة كبيرة تقاتل اقوي الجيوش الاوروبيه فهو ضابط فرنسي الاصل قاتل في حروب نابليون و ارتقي المراتب حتي وصل الي رتبة كولونيل و خرج من الجنديه من جيش نابليون و ذهب الي مصر و اعتنق الاسلام .

بالتأكيد ان مذبحة القلعه أدت الي خوف فلل المصريين من محمد علي في انه سيفتك بمن يعارضه و لكن طوال مدة حكمه حدثت ايضا انتفاضات من المصريين و لكن محمد علي كان يستطيع اخمادها قبل ان تشتعل.

استقلال مؤسسه الجيش التي كان يطمع محمد علي فيها من حيث التدريب في اماكن و مناطق جغرافيه بعيده عن ما يحدث في القاهرة من اضطربات حيث كان يرسل الجنود الي ايوان للتدريب و تأسيس منشآت للجيش كوحدات عسكريه لهم و انشاء مدرسه للطب هدفها الاساسي مساعدة الجيش المصري .

انشاء المصانع كان أيضا فلل للايجار لامداد الجيش بالاسلحه

 الذخائر و انشاء ايضا مصانع الغزل و النسيج لمساعدة الجيش فيلا للايجار و انشاء المدارس ايضا للتثقيف و الاهتمام بالتعليم لعلها احد ابرز مهام محمد علي ايضا فارسال البعثات الي اوروبا للتعليم و الامداد بالعلماء و المهندسين فكل ذلك كان لخدمة الجيش و العمل علي استقلاله عن مؤسسات الدولة الاخري فالكل كان يعمل لخدمة الجيش الذي يحمي و يساعد في بناء الدولة .

مواجهة القوي الاستعماريه ليس بالامر السهي او الهين فلابد من توفير الحمايه للبلاد فكان امرا شاقا في ظل الاحتلال الذي يحيط بالبلدان المجاورة لمصر من قبل الاحتلال البريطاني و من قبل ايضا الدولة فلل للبيع العثمانيه الذي ساعد محمد علي و الجيش المصري في استقلال مصر من الدولة العثمانيه كأحدي ولاياتها.

انشاء جيش مؤسس علي النظام كان امرا شاقا علي محمد علي فكان ينتظر الفرصه كل مره لتأتيه و لكنه كان ينتظر فجيش مصر كان اساسه الفوضي و عدم الانضباط و هذا لا يحمي و لا يؤسس لبناء دولة فكان ينتظر الفرصه تلو الاخري للعمل عليي تأسيس الجيش علي اسس و سبل منضبطه و قد كان .

احدي فرص محمد علي عندما رجع الجيش من الحجاز بعد حرب الوهابيين كان يظن ان الفرصه قد لاحت في الافق و بدأ يعطي 

عندما نحاول ان نتذكر تفاصيل مذبحة القلعة و ما حدث بها من مكر و دهاء من فلل للبيع في مصر محمد علي باشا تجاه المماليك و ما كان من تفاصيل مثيرة لما حدث من تدبير فدعوة المماليك لحضور تكريم لهم قبل خروجهم للحرب فتكريم كان يقوده ابراهيم بك ابن محمد علي باشا
و اذ فجأة و هم يسيرون بطمأنينة تغلق الابواب علي مجموعة معينه من الجيش و هي المماليك و ينطلق الرصاص من كل الاتجاهات و تبدأ المذبحه التي لا مفر منها فرصاص الجنود و الهرب من فوق الصخور الذي يؤدي ايضا الي الموت.

امتلأ المكان و ساحة القلعة بالدماء و ما كان الا لمقاتل من المماليك يدعي امين بك الا ان هرب و قفز بحصانه من فوق اسوار القلعه و يقال انه قبل ان يقترب من الارض قفز من فوق الحصان و تركه يلقي مصرعه و يقال ايضا ان هرب الي بلاد الشام.
و ما يقال ايضا و لكنه ليس أكيدأ انه لما يأتي الي المكان او القلعه الا متأخرا فلم رأي ما حدث هرب الي بلاد الشام,الاهم من ذلك انه هرب الي بلاد الشام و انه المملوك الوحيد الذي هرب .

في تلك الاثناء ثارت بالشارع و المدينه حاله فلل للايجار من الهرج و المرج بين الناس و علموا بالخبر فخافوا و ارتعدوا و عادوا الي منازلهم و اغلقوا مشاغلهم و انتشر الجنود بشوارع المدينه بحثا عن ما تبقي من المماليك ليفتكوهم حتي وصل الي نهب امتعتهم من بيوتهم و هكذا انفرد محمد علي بالحكم كما كان يدبر لذلك و انتهت اسطورة المماليك.

فلندع لانفسنا مجالا للتفكير فلل للبيع في غرب الدمام في صاحب هذه الفكره

  الخدعه فالأكيد كما كان يقال عن محمد علي انه منذ صغره كان شديد المكر و الدهاء و هو ما نعتقده فيما حدث انه صااحب هذه الخدعه .

لماذا تمت هذه الخدعه و ما الغرض منها فنعود حينها للأقاويل التي تناثرت انهم الانجليز الذين حرضوا ام انه الباب العالي ام ان للماليك نفوذ في انحاء مصر و استخدامهم لسطاتهم فلل للبيع بشكل مستمر و محاولات محمد علي الانفراد بالحكم .

الأكيد ان المماليك كانت لهم المهاره في الحرب و مسلسل مستمر من الخداع و المكر في حالات الكر و الفر في الحروب فما كان لمحمد علي الا ان يستفيد بخبراتهم و ابرم معهم الاتفاقيات حيث كان يستعين بهم نتيجه فيلا لقلة عدد جنود محمد علي .

ابرام الاتفاقيات و الصلح معهم كان نتيجه لهجوم محمد علي عليهم في صعيد مصر و بدأ المماليك يرضخوا للصلح و لكن هل يتم الاتفاق ام تتم الممطاله كعادتهم و هذا ما حدث حتي يتم ترتيب امورهم فهذا كان اسلوبهم المستمر في الدهاء المماطله للحصول علي اكبر المكاسب.

علم محمد بما يحدث فأسرع بارسال جنوده فلل و الهجوم علي المماليك بين الحين و الآخر حتي لا يتفقوا مع دول اجنبيه و بالفعل ذهب فريق من المماليك الي القاهرة و ابرم اتفاقية صلح مع محمد علي و بالتالي تشتت و تفرق جمع المماليك و دارت معركة أخري مع المماليك و أدت الي خسائر فادحه بصفوفهم.